من السيرةالذاتية للاختصاصيين

                         الأستاذ الدكتور فيصل محمد خير الزراد

Prof.Dr. Faisal.M.Kh. Al Zarrad

drzarrad@hotmail.com

dralzarrad@gmail.com

تاريخ الولادة: 11/10/1945

البلد:   سوريا

المدينة:   دمشق

الجنسية:  سوري

الحالة الاجتماعية:  متزوج  ولديه ثلاثة أولاد

العنوان البريدي:    سوريا- دمشق. صندوق بريد (4652)

                                   هاتف: 3335779/0096311

                                   موبايل: 959096/0988

 

 السيرة العلمية (Scientific curriculum)  

 

الاختصاص (Specialty) :

علم نفس سريري (Clinical psychology) في إطار تطبيق مبادئ نظريات الاشراط في التعلم في مجال العلاج النفسي السلوكي وتعديل السلوك.

(ملاحظة: لا يوجد في الجامعات المصرية تخصصات أو شهادات تمنح في إطار علم النفس السريري ويعتمد في ذلك على التخصص الدقيق وموضوع الدراسة في الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى التدريب العلمي في العيادات ومشافي الطب النفسي، وقد  تدرب الدكتور فيصل الزراد في عيادة الدمرداش تحت إشراف الدكتور أحمد عكاشة والدكتور عادل صادق (رحمه الله) وكذلك في عيادة المنيرة التابعة لجامعة عين شمس ،....). بالإضافة إلى عمله فيما بعد في مشافي الطب النفسي في البلدان العربية منذ عام (1972)  وحتى  الآن (2008)م.

اللغات (Language):

اللغة العربية، اللغة الإنجليزية

الشهادات العلمية:

1-       بكالوريوس في علم النفس (1967) من جامعة دمشق مع منحة تفوق دراسي.

2-   دبلومين في الدراسات العليا من جامعة دمشق (شعبة علم النفس) لمدة عامين (1968 1969)، مع بحث تخرج بدرجة ممتاز تحت إشراف الدكتور فاخر عاقل حول الاشراط الاجرائي لدى العالم سكنر وتعديل السلوك لدى الأطفال.

3-   ماجستير ودكتوراه PH.D من جامعة عين شمس (1976)-(1981) في مجال العلاج النفسي السلوكي، وتشخيص وعلاج حالات التخلف الدراسي وصعوبات التعلم

دورات تدريبية:

1-       دورة تدريبية في الإرشاد النفسي الأسري (المنظمة العربية للأسرة) جامعة الدول العربية.

2-       دورة تدريبية في الإرشاد الزواجي (المنظمة العربية للأسرة) جامعة الدول العربية.

3-       دورة في العلاج النفسي الجماعي (وحدة الادمان في أبوظبي).

4-       دورة في الإرشاد الهاتفي (مؤسسة صندوق الزواج) دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

5-       دورة في العلاج النفسي السلوكي- المعرفي (مستشفى الطب النفسي في أبوظبي).

6-   دورة في التدريب على الاسترخاء (التنويم الاصطناعي) واستخدامات أجهزة التغذية الراجعة الحيوية (Bio feedback) قسم علم النفس السريري، (العيادة الطبية- النفسية) جامعة الجزائر بالتعاون مع كلية العلوم.

الممارسات المهنية (Professional activities)

-   عمل الدكتور فيصل الزراد منذ عام (1972) في ثمان جامعات عربية، ورئيساً لقسم علم النفس السريري، وكاستشاري أول في مشافي الطب النفسي، ووزارات الصحة، ومشرفاً على تدريب طلبة علم النفس وأطباء البورد العربي في الطب النفسي، وفي طب الأسرة، وعناصر التمريض، والاختصاصيين الاجتماعيين وغيرهم على عمليات التشخيص والعلاج النفسي في العيادات ومشافي الطب النفسي (مشفى مصطفى باشا في الجزائر- ومستشفى بن بسوس في قسنطينه، ومستشفى الهواري للأمراض النفسية في مدينة بنغازي، ومستشفى الطب النفسي في أبو ظبي، ومستشفى حمد في قطر، ومستشفى الأمل في دبي، ومستشفى ابن سينا في دمشق،....الخ).

-   عمل في السنوات من (1972-1975) مدرساً في جامعة الجزائر قسم علم النفس السريري واختصاصي نفسي في قسم الطب النفسي في مستشفى مصطفى باشا في العاصمة الجزائر.

-   عمل في السنوات من (1976-1979) ومن (1982-1984) مدرساً في قسم علم النفس العيادي في جامعة قسنطينة، واختصاصي في مستشفى بن بسوس، وفي العيادة الطبية- النفسية.

-   من عام (1979-1981) عمل باحثاً في مركز الدراسات والبحوث العلمية بدمشق، ومؤسساً لمكتب الإعداد العلمي في المركز.

-   من عام (1984-1990) مدرساً واستاذاًَ مساعداً في جامعة الإمارات واستشاري نفسي في مستشفى الجيمي- قسم الطب النفسي، واستشاري لدى وزارة التربية والتعليم لدراسة الحالات الخاصة للتلاميذ.

-   من عام (1990-1994) أستاذ مشارك وأستاذ في قسم علم النفس جامعة قاريونس في بنغازي- ليبيا وفي جامعة العرب الطبية، ورئيس العيادة النفسية في الجامعة، والمشرف على تدريب الطلبة في مستشفى الهواري للأمراض النفسية.

-   من عام (1994) وحتى (2004) استشاري أول في وزارة الصحة في أبو ظبي، ومسؤول تدريب طلبة علم النفس في جامعة الإمارات وأطباء البورد العربي في الطب النفسي، والتمريض على عمليات التشخيص والعلاج النفسي، مؤسس العيادة الطبية النفسية السلوكية في مستشفى الطب النفسي في أبو ظبي، وأستاذ علم نفس النمو والحمل والولادة، وعلم النفس العصبي في جامعة عجمان (فرع أبو ظبي) (2002-2004م).

-   من عام (2004-2006) عمل خبيراً واستشارياً للعلاج النفسي والإرشاد الأسري في المنظمة العربية للأسرة (جامعة الدول العربية) إمارة الشارقة.

-       رشح للعمل كمدير مركز الإرشاد النفسي في جامعة البحرين (المنامة) (2003)م.

-   عمل الدكتور الزراد محكماً علمياً للأعمال العلمية والأبحاث الصادرة عن الجامعات العربية ومراكز البحث العلمي وذلك في إطار الاختصاص.

-   قام بتأليف وترجمة ونشر حوالي (35) كتاباً ومجلداً في مجالات علم النفس السريري والطب النفسي، والادمان، والصحة النفسية، والشيخوخة، والأمراض النفسية، والاضطرابات الجنسية، والوسواس القهري، واضطرابات الذاكرة، وصعوبات التعلم، وأزمة منتصف العمر، وقلق العنوسة، والتبول اللاإرادي، والطب السيكوسوماتي، وغيرها.

-   أشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات العربية التي عمل فيها. بالإضافة إلى عمله كمساعد مشرف في بعض الجامعات البريطانية ولبعض الطلبة الخليجيين.

-       أنجز حوالي مئة بحث علمي محكّم ومنشور في دوريات علمية متخصصة عربية وأجنبية، ونال عدة جوائز علمية.

-   تم تقييم مؤهلات وخبرات الدكتور فيصل الزراد من قبل خبراء عرب وأجانب في وزارات الصحة في دول الخليج العربي (السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، عمان) وفي الجزائر وتونس والمغرب (النظام الفرنسي سابقاً) وفي الجماهيرية الليبية وأعطي درجة استشاري نفسي أول في مجال الطب النفسي مع ترخيص رسمي لمزاولة مهنة التشخيص والعلاج (في إطار الفريق الطبي المعمول به عالمياً وقوانين المهنة).  

مؤتمرات علمية:

v  المؤتمر الخامس للمرأة في الخليج و الجزيرة العربية (احتياجات الأطفال في دولة الإمارات) (مشكلات المرأة الإماراتية الشابة )البحرين من (18-21)مارس (1989).وقد نال الباحث كتاب شكر و هدية مادية من سمو الشيخة فاطمة حرم سمو رئيس الدولة حفظها الله.

v  مؤتمر مكتب اليونسكو،و كلية التربية جامعة الإمارات تحت عنوان (دور الكبار في الأسرة و المجتمع في تشريط السلوك المناسب لنوع الجنس)من(26-30)مارس(1989).

v  اللجنة العليا للطفولة في ليبيا، و البلدان العربية،(مؤتمر الطفولة رعاية شاملة )طرابلس من (12-14) أكتوبر(1991).(كيف يمكن للطفل أن يكون سوياً في أسرة أو مجتمع غير سوي؟).

v    مؤتمر مكافحة المخدرات،في مدينة بنغازي-ليبيا من (24-26)حزيران (1992).

v  مؤتمر الطب الوقائي: (العلاج النفسي السلوكي لحالات التدخين)(24-25)كانون الثاني (1996) الإمارات العربية المتحدة مدينة العين.

v  مؤتمر الإرشاد النفسي لحالات الأمراض المزمنة(الإدمان،السرطان،الإيدز،التهاب الكبد الوبائي)(22-24) فبراير (1997) بدعوة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في الإمارات.

v    المؤتمر الثاني لأمراض الشيخوخة ورعاية المسنين من (18-19)نوفمبر (1997)الإمارات-أبوظبي.

v  المؤتمر العربي الأفريقي الأول لرعاية وتأهيل المعوقين ،الجمعية المصرية لرعاية المعوقين ،تحت عنوان (الإعاقة وتحديات العصر،نظرة مستقبلية)من(1-3) أكتوبر 2003م القاهرة.

v  المؤتمر العالمي للمسنين،من (1-7)أكتوبر (1997) جمعية المرأة الظبيانية و الهلال الأحمر الإماراتي،أبوظبي دولة الإمارات.

v  المؤتمر و المعرض الخليجي الثالث للرعاية الصحية الأولية من(20-23) أكتوبر (1997) (سيكولوجية مرضى أمراض السكري)،أبوظبي.

v  المؤتمر السنوي الثاني للصحة النفسية و الوقاية من العنف ،تحت عنوان (وقاية المرأة و الطفل من العنف)من (2_3) إبريل(1997)،الجمعية المصرية لحل الصراعات الأسرية و الاجتماعية ،القاهرة، مصر.

v  مؤتمر صندوق الزواج الأول :(الأسرة الخليجية بين متطلبات الحاضر و تحديات المستقبل ) تحت شعار نحو أسرة متماسكة ومستقرة (دور منحة الزواج على الاستقرار النفسي من(17-19) اكتوبر(1998). مشاركاً بورقة عمل، و رئيس جلسة و مقرر .

v  مؤتمر الإمارات الثاني للطب النفسي 29 ابريل (1) مايو (1990) بدعوة من وزارة الصحة وجمعية الإمارات الطبية- أبوظبي.

v  المؤتمر العالمي الثالث للطب النفسي في دولة الإمارات بمشاركة وزارة الصحة و كلية الطب في جامعة الإمارات من (16-18)نوفمبر(1998). الإرشاد النفسي لأطفال الاضطرابات النفسية والسلوكية.

v  اليوم العالمي للصحة النفسية :الاتحاد العالمي للصحة النفسية (9-10)إبريل (2001م) من الإهمال إلى برامج الصحة النفسية المتكاملة،القاهرة. (بروتوكول أساليب العلاج النفسي).

v  مؤتمر اقتصاديات العالم الإسلامي في ظل العولمة ،(16-18 )إبريل (1999) بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدّة و المعهد الإسلامي للبحوث و التدريب ،جامعة الأزهر ،مركز عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي (أثر العولمة على الشخصية الإسلامية العربية) بدعوة من مدير المركز أ.د محمد عبد الحليم عمر.

v  مؤتمر منظمة الأسرة العالمية والأسرة العربية من (5-7) ديسمبر (1999) بدعوة من جامعة الدول العربية و إشراف الاتحاد النسائي العام وصندوق الزواج في دولة الإمارات أبوظبي.

v  المؤتمر السنوي التاسع للمرأة من (28-30)إبريل (2002م) تحت عنوان ( الأمن و الاستقرار النفسي للمرأة) الاتحاد النسائي العام-أبوظبي.

v  مؤتمر أخلاقيات الممارسة الطبية في الإسلام 11-12/مارس 2003- مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز البحوث (مبادئ المقابلة السريرية)/ الرياض.

v  مؤتمر الإمارات الدولي حول أخلاقيات الرعاية الصحية ،أبوظبي من (10-13) مارس (2002م) وزارة الصحة في دولة الإمارات .

v  المؤتمر الثاني للجمعية الخليجية للإعاقة،الشارقة، دولة الإمارات من(9-11)فبراير (2002م) بدعوة من الجمعية الخليجية للإعاقة في البحرين ، تحت عنوان (الإعاقة العقلية:(أسبابها وطرق الوقاية والعلاج).

v    مؤتمر التكامل بين الصحة العقلية والصحة المدرسية (20-24) ابريل (2002)م، الصحة المدرسية، وزارة الصحة، أبوظبي.

v  المؤتمر الخليجي الأول للحوادث والكوارث (7-11) ابريل (2004) قطر، الدوحة، مركز حمد الدولي للتدريب، الجمعية العربية لطب الحوادث والطوارئ في قطر.

v  المؤتمر الأول للصحة النفسية ،الكويت من(8-10)ديسمبر (2003م) دراسة حول "اتجاه الأسرة و احتياجات مرضى العقل المزمنين والمسنين في مستشفى الطب النفسي في دولة الإمارات"

v  مؤتمرات جمعية الحقوقيين في دولة الإمارات ،الشارقة ،(حق الطفل على والديه أن يولد سوياً)تحت إشراف معهد الإمارات للدراسات المصرفية 9-10/3/2000م.

v    مؤتمر الطب النفسي الأول في سوريا- مستشفى ابن سينا للأمراض العقلية (12-14) آب 2007

v  مؤتمرات أخرى تم المساهمة فيها بأبحاث علمية أو أوراق عمل في إطار الأمراض النفسية و الاكتئاب ، و القلق ، و الإدمان ، وعته الشيخوخة ، و صعوبات التعلم ، و سيكولوجية الارهاب،...و سيكولوجية السلام ،و سيكولوجية أسرى الحرب ،و العنف ضد الأطفال ،و إصابات ما بعد الشدة النفسية (PTSD)، الإعاقات ، و مشاكل الشباب المعاصرة ، و مشاكل الطب النفسي في الوطن العربي ، الهوية العربية للطب النفسي،و الحرب النفسية ، و الإشاعة، و غسيل الدماغ، و اكتئاب سن اليأس،و البرمجة اللغوية العصبية(NLP)....إلى آخره. 

استشاري في دوريات علمية ومؤسسات اجتماعية:

1-    استشاري في المجلة العربية للطب النفسي (الأردن، عمان).

2-    استشاري في مجلة الثقافة النفسية المتخصصة (لبنان، طرابلس).

3-    مؤسس ومدير مجلة الطب النفسي في دولة الإمارات، وزارة الصحة.

4-    استشاري في مجلة شبكة العلوم النفسية (تونس).

5-    استشاري في مركز آراء للاستشارات النفسية في دبي (2000-2004).

6-    استشاري في مؤسسة صندوق الزواج (أبو ظبي) (1995-2006).

7-    استشاري في شعبة التوجيه المعنوي (القوات المسلحة). دولة الإمارات.

8-    استشاري لدى وزارة الإعلام في دولة الإمارات.

9-    استشاري في مجلة العلوم النفسية، جامعة بغداد، مركز البحوث النفسية- وزارة التعليم العالي (2001-2005).

10-   استشاري في مجلة الرسالة التربوية المعاصرة، الشركة المتحدة للتوزيع، دمشق، عمان تحت إشراف أساتذة من جامعة دمشق.

11-  محرر في جريدة- عكاظ (السعودية) طبيبك (سوريا)، الكفاح العربي، النهار (لبنان) زهرة الخليج، درع الوطن (الإمارات) الدفاع العربي (لبنان)، ومجلة العربي (الكويت)..... ومجلات أخرى.

 

أدرج اسم الدكتور فيصل الزراد وسيرته العلمية في كتاب من هو في العالم (who is who) الذي يصدر عن المؤسسة الأمريكية للسيّر الذاتية والأعمال العلمية المتميزة وذلك للشخصيات العلمية العالمية، ولما قدموه من خدمات علمية في مجال الاختصاص وعلى مستوى التأليف والترجمة والبحث العلمي والممارسات العلمية، وتطوير الاختصاص على مستوى العالم. ويتم ذلك بعد تقييم الأعمال العلمية وإجراء الاتصالات اللازمة، وتقرير الأمانة العامة العلمية للمؤسسة.

 

أعمال علمية في مجال الطب النفسي:

1-  المساهمة باليوم العالمي في طب الأسرة (دور العلوم النفسية والسلوكية في ممارسة الطب العام وطب الأسرة (4-6) فبراير (1998)م.

2-  المساهمة في دورة تدريبية حول ضمان الجودة (quality assurance) لدى العاملين في مستشفى الطب النفسي في دولة الإمارات، الأعوام (1998، 1999، 2001).

3-  المساهمة في تعليم وتدريب أطباء البورد العربي في الطب النفسي، وفي طب الأسرة، وزارة الصحة، دولة الإمارات، (1997 حتى 2004)م تحت إشراف المجلس العربي للاختصاصات الطبية- دمشق.

4-  المساهمة بتعليم وتدريب الاختصاصيين النفسيين، والاجتماعيين، والتمريض في مشافي الطب النفسي في دولة الإمارات، وفي الجزائر، وليبيا، وسوريا....الخ.

5-    المساهمة في تعليم وتدريب أطباء الصحة المدرسية في دولة الإمارات (20-24) مارس (2002م).

6-  المساهمة في عمليات التثقيف الصحي والنفسي لطلبة المدارس، وطلبة كليات الشرطة ومركز زايد لطب الأعشاب، والأكاديمية العسكرية (أكاديمية زايد الثاني العسكرية)، وإدارة الشرطة. (مركز الدعم الاجتماعي للشرطة في أبو ظبي).

7-    عضو التعليم الطبي المستمر والبحث العلمي والتدريب، في وزارة الصحة،ومشفى الطب النفسي في أبو ظبي.

8-    عضو اللجنة الإدارية والفنية في مستشفى الطب النفسي في دولة الإمارات.

9-    المساهمة في البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في دول مجلس التعاون (14-16) نوفمبر (1999).

10-  المساهمة في الدورة التدريبية حول فن (مهارات) التعامل مع المرضى (1-4) إبريل 2002م مستشفى الطب النفسي، أبوظبي.

11-  المساهمة في الدورة التدريبية للقضاة الشرعيين حول الطب النفسي الشرعي من 28اكتوبر حتى 15نوفمبر 2003م. أبو ظبي.

12-  المساهمة في تعليم وتدريب معلمي وموجهي المدارس في المناطق التعليمية على أساليب التواصل الإيجابي مع التلاميذ، وأساليب تعديل السلوك، الأعوام (1998) (2000) (2002) (2004) وزارة التربية- دولة الإمارات.

13-   مؤسس وحدة الطب النفسي للأطفال والمراهقين ووضع سياسة العمل داخل الوحدة، مستشفى الطب النفسي- أبوظبي.

14-  ممثل وزارة الصحة في دولة الإمارات لدى وزارة الإعلام لدراسة الآثار النفسية والصحية على الأطفال الذين يرتادون مراكز اللهو في دولة الإمارات الأعوام، (1998) (1999) (2000) (2001)

خبير (Expert):

1- خبير في المكتب التنفيذي لمجلس وزارة العمل في دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين) (2000م) وحتى الآن.

2- خبير واستشاري في المنظمة العربية للأسرة، لشؤون العلاج النفسي والإرشاد الأسري- (جامعة الدول العربية) (2003)م وحتى (2006)م.

3- خبير في مركز آراء للاستشارات النفسية، دبي (2003) وحتى (2005).

4- خبير لدى وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات لدراسة الحالات الخاصة من التلاميذ، الأعوام (1985-1990).

البحوث العلمية (Scientific Researches):

نشر الدكتور فيصل الزراد في الدوريات العلمية المتخصصة العربية والأجنبية حوالي مئة بحث علمي في مجالات علم النفس السريري- والطب النفسي، والأمراض النفسية، والتبول اللاإرادي، والعنف ضد المرأة، وصعوبات التعلم، وقلق الاختبار، والعلاج النفسي السلوكي المعرفي، والإدمان على الكحول والمخدرات، وحالات الطلاق، والأمراض النفسية-جسدية، الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطرابات الذاكرة، الشيخوخة، الاضطرابات الجنسية، أزمة منتصف العمر، العنوسة، المربيات الأجنبيات، فرط الحركة لدى الأطفال، مرضى الأمراض العقلية المزمنين، المشفى النهاري في الطب النفسي، العلاج النفسي لدى المطوعين والمشعوذين، اضطراب ما بعد الصدمة (P.T.S.D)، ضمان الجودة، الاحتراق النفسي، الاكتئاب بعد الولادة، سيكولوجية الارهاب، أطفال الانتفاضة، وهناك تعاون مشترك في مجال البحوث العلمية بين الدكتور فيصل الزراد وجامعة الكويت، وجامعة الإمارات، وجامعة دمشق، وجامعة الخرطوم، وجامعة عمّان، وجامعة الجزائر وجامعة قاريونس في مدينة بنغازي في ليبيا مع الدكتور الزراد...

الجوائز العلمية (Rewards and Scientific Prizes) والمكافآت:

1-       منحة تفوق دراسي من جامعة دمشق عام (1967)م.

2-   جائزة البحث العلمي النفسي- الاجتماعي، على مستوى العالم العربي- المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل في دول الخليج العربية، البحرين (1991)م.

3-   جائزة الطبيب النفسي المصري مصطفى زيور، عن الأمانة العامة للاتحاد العربي لعلم النفس والطب النفسي في الوطن العربي، (2003)م.

4-   كتاب شكر وجائزة مادية من سمو الشيخة فاطمة حرم سمو رئيس دولة الإمارات حفظها الله رئيسة الاتحاد النسائي العام، عن دراسة علمية قدمت إلى المؤتمر الخليجي الخامس للمرأة في الخليج والجزيرة العربية من (1-2) مارس (1989)م.

5-   تم ترشيح دراسة علمية حول الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات في العقل في دولة الإمارات إلى جائزة السلطان عويس وقامت جامعة الإمارات (لجنة التعريب والتأليف والترجمة تبني البحث وطباعته ونشره في الجامعة لأهميته، عام (2002)م.

6-   كتاب شكر ودرع من مدير جامعة الإمارات، ومدير المكتبة المركزية لتأسيس قاعة مكتبة الدراسات العليا في المكتبة المركزية للجامعة (جائزة الجدارة العلمية) (1987)م.  

الإشراف ومناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه:

الدكتور الزراد أشرف على عدة رسائل ماجستير، ودكتوراه الحلقة الثالثة (النظام الفرنسي) ودكتوراه الفلسفة (PH.D) في جامعات الجزائر، وليبيا، ودمشق، والسودان، بالإضافة إلى تحكيم الأعمال العلمية لأساتذة الجامعة، ومراكز الأبحاث والجوائز العلمية.. والمراكز التي تمنح الجوائز العلمية.  

المؤلفات المنشورة والكتب المترجمة (Authored and Translated books):

قام الدكتور الزراد بتأليف وتقريب وترجمة حوالي خمسة وثلاثون كتاباً ومجلداً في معظم مجالات علم النفس السريري والطب النفسي السلوكي، والطب النفسي ومعظم هذه المؤلفات والتراجم هي مراجع للطلبة في معظم الجامعات العربية، وتهتم بالجانب العملي التطبيقي، من هذه المؤلفات والترجمات ما يلي:

1-       الأمراض النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية: دار القلم، بيروت (1983م).

2-       علاج الأمراض النفسية: دار العلم للملايين، بيروت (1981م).

3-       العلاج النفسي السلوكي بطريقة الكف بالنقيض (جوزف ولبي) دار القلم، بيروت (1982م).

4-       الطب النفسي- جسدي: دار النفائس، بيروت (2000م).

5-       التخلف الدراسي وصعوبات التعلم (التشخيص والعلاج) دار النفائس، بيروت (1997)م.

6-       تعديل السلوك البشري (هارولد بيتش) مترجم، دار المريخ، الرياض (1991م).

7-       التبول اللاإرادي لدى الأطفال: الطبعة الثانية، دار النفائس، بيروت (2000م).

8-       الاحصاء النفسي- التربوي المتقدم، مكتبة جرير، النادي السياحي، أبو ظبي (1989)م.

9-       اللغة واضطرابات النطق والكلام- دار المريخ، الرياض (1990)م.

10- الصرع في الطب وفي علم النفس- دار المريخ، الرياض (1992)م.

11- مشكلات المراهقين والشباب في الوطن العربي- دار النفائس، بيروت (2004)م.

12- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاندفاع بالسلوك لدى الأطفال. مدينة الخدمات الانسانية، إمارة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة (2002)م.

13- الادمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات على العقل- دار العلم للملايين، بيروت (2008)م.

14- الذاكرة (قياسها، الاضطرابات، العلاج)- دار المريخ، الرياض (2001)م.

15- الغش في الاختبارات المدرسية والجامعية، دار المريخ، الرياض (2000)م.

16- سيكولوجية الطلاق، دار القلم، دبي (1989)م.

17- دور الأسرة نحو المسنين في الوطن العربي- مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي (2003)م. الكتاب رقم (80) من سلسلة دراسات استراتيجية.

18- الزواج والطلاق في الوطن العربي والإسلامي (كيف يمكن للمرأة أن تكون سورية في مجتمع غير سوي) سلسلة كتب المواجهة الصريحة رقم (1)- دار الكتاب العربي (أكاديميا)، بيروت (2008)م.

19- العلاج النفسي السلوكي- المعرفي لحالات الوسواس القهري، والقلق، والخوف المرضي، دار العلم للملايين، بيروت (2005)م.

20- العلاج النفسي السلوكي- المعرفي وأساليب التفكير لدى المدمنين على الكحول والمخدرات. جامعة الإمارات، لجنة التعريب والتأليف والترجمة والنشر (2002)م.

21- بالإضافة إلى كتب أخرى.

إعداد وتقنين الاختبارات النفسية: (Psychometric):

1-       بناء وتقنين مقياس قلق الاختبار، بالتعاون مع الدكتور مصطفى الصفطي، قسم علم النفس- جامعة الاسكندرية (1989)م.

2-       بناء قائمة المعلم لتشخيص صعوبات التعلم لدى تلاميذ المدارس، دار النفائس، بيروت (1987)م.

3-       بناء مقياس قلق الانزعاج لدى المدمنين، دار النفائس، بيروت (1997)م.

4-       إعداد وتعريب مقياس الذاكرة لفكسلر، دار المريخ، الرياض (1999)م.

5-       إعداد قائمة المعلم والأسرة لتشخيص اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال- مدينة الخدمات الانسانية، الشارقة (2002)م.

6-   ترجمة وإعداد المقياس المختصر لتقييم الشخصية (اضطرابات الشخصية) وحدة علم النفس السريري، مستشفى الطب النفسي- أبو ظبي (2003).

7-   ترجمة وتعريف استمارة الفحص المختصر للحالة العقلية للمريض النفسي، وحدة علم النفس السريري، مستشفى الطب النفسي- أبو ظبي (2003)م. (MMSE) Mini- Mental State Examination

8-   إعداد اختبار قياس مستوى الروح المعنوية في القوات المسلحة (الإعلام العسكري، والتوجيه المعنوي والديني)- دولة الإمارات- مجلة درع الوطن (2000)م.

9-   تعديل مفاتيح اختبار (MMPI) واستخداماتها على الكمبيوتر (علم النفس السريري) جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا، العيادة النفسية (1994)م.

10- تعريب وتقنين اختبار هاملتون للاكتئاب، على عينة من المرضى والأسوياء في مشافي الطب النفسي في أبوظبي، ودمشق، وبنغازي (مازالت الإجراءات مستمرة) Hamilton Depression invemtory (HDI) Wiliam, M. Reyonlds and Kenneth A. Kobak, Mssw. (1995) Psychological assessment Resources Inc. Odessa, USA

11- تعريب وإعداد مقياس قائمة الأعراض الإيجابية والسلبية (التناذرات) لدى مريض الفصام (Positive and negative syndrome scale (PANSST/-) Lowes Opler and others, Multi health System Inc. N.Y. Canada (1992).

12- اختبار قلق العنوسة (Spinster anxiety)  (قيد الإعداد) (2008)م.

عضوية الجمعيات العلمية والمهنية (Membership of Societies):

1-       عضو الأكاديمية الدولية للمعالجين النفسانيين، المكسيك (1993).

2-       عضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية، منظمة الصحة العالمية، منطقة الشرق الأوسط، الاسكندرية (2005)م.

3-       عضو أكاديمية نيويورك للعلوم- الولايات المتحدة (1992)م.

4-       عضو الجمعية البريطانية لعلم النفس. (1997)م.

5-       عضو الجمعية الأمريكية لعلم النفس. (1991)م.

6-       عضو الجمعية اللبنانية، للدراسات النفسية- لبنان (2003)م.

7-       عضو المجلس الدولي لعلماء النفس (1992)م.

8-       عضو مركز الدراسات النفسية والنفسية-جسدية، طرابلس، لبنان (1995)م.

الندوات العلمية وورش العمل والمحاضرات والحلقات التلفزيونية والإذاعية(Forums,Workshop,Lectures/TVand broadcasting programs ):

 1-       الندوة الخليجية العاشرة لمكافحة التدخين (14-16) نوفمبر، وزارة الصحة، أبوظبي (1999)م.

2-       ندوة دور المعاق في المجتمع: (27) اكتوبر (1997)- المجمع الثقافي، أبوظبي.

3-       ندوة الإبداع والابتكار والمرض النفسي، اتحاد كتاب الإمارات، أبوظبي (12) ابريل (1998)م.

4-       ندوة العلاج الديني للاضطرابات النفسية (برنامج إذاعي) أبوظبي، برنامج (قضية وحوار) 28/9/1998

5-       ندوة أطفال الطلاق، صندوق الزواج، وزارة الشؤون الاجتماعية، أبوظبي 20/6/2002

6-       ندوة القلق النفسي (التشخيص والعلاج)- برنامج بصائر في تلفزيون دبي 8/11/1998

7-       ندوة كيف تعتنين بصحتك النفسية، الفعاليات الثقافية لمهرجان دبي 22/2/2000

8-       ندوة كيف نقي أطفالنا من الانحراف- المنطقة التعليمية، وزارة التربية، أبوظبي 9/5/1999

9-       العنف ضد المرأة والطفل، تلفزيون أبوظبي 22/4/2000

10- ندوة الإحباط الوظيفي: الهلال الأحمر الإماراتي 9/9/2003

11- ندوة سيكولوجية أطفال الانتفاضة، السفارة الفلسطينية- أبوظبي (2001)م.

12- المنتدى العائلي التاسع لصندوق الزواج 30/4/2001 المجمع الثقافي- أبوظبي.

13- ندوة المجلس الأعلى للعلوم، ووزارة التعليم العالي (واقع الطب النفسي في سوريا) 27/3/2008م.

شارك الدكتور الزراد في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، وإذاعة القرآن الكريم، وتلفزيون الجزائر، وقطر، ودمشق، والبحرين، وليبيا، وتونس، والمغرب، ولبنان، وأبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والمنبر الحر، وبرنامج حياتنا، ودنيا، وبصائر، والمرسى، وسيكولوجيا، وكذلك برامج إذاعة مونتكارلو (صباح الورد، واستمع الآن).

الاهتمامات العلمية (Scientific interests):

1-       الطب النفسي السلوكي Behavioral Medicine

2-       الطب النفسي البديل Alternative Psychiatry

3-       الطب النفسي الشرعي Forensic psychiatry

4-       الاضطرابات الجنسية Sexual disorders

5-       العنف ضد المرأة والطفل Violence against woman and Child

6-       علم نفس الحمل والولادة  Pregnancy psychology

7-       اضطرابات الذاكرة Memory disorders

 

يعمل الدكتور فيصل محمد خير الزراد حالياً استاذاً لمادة علم الشذوذ النفسي والأمراض النفسية في جامعة دمشق، قسم الإرشاد النفسي والدراسات العليا، والمشرف على التدريب العملي للطلبة في مشافي وأقسام الطب النفسي في مدينة دمشق، وذلك بناء على قرار وزير التعليم العالي رقم (8416) تاريخ 6/5/2007 المتضمن الاستفادة من خبرات الدكتور فيصل الزراد الحائز على شهادة الدكتوراه في علم النفس السريري والخبير في مجال الأمراض النفسية.

 

مقترحات وأعمال علمية متميزة:

1-   الدكتور الزراد هو أول من اقترح في العالم العربية تغيير مصطلح العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) إلى مصطلح تنظيم كهربائية المخ (1995) وتم نشر ذلك في الدوريات العلمية المتخصصة في الطب النفسي وعلم النفس في الوطن العربي.

2-   اقترح تأسيس عيادة نفسية متخصصة لتشخيص وعلاج حالات الوسواس القهري، لما لهذه الحالات من خصوصية من حيث التشخيص والعلاج الدوائي والنفسي- السلوكي.

3-   اقترح تأسيس عيادة نفسية متخصصة لتشخيص وعلاج اضطرابات الذاكرة في الوطن العربي، لما لهذه الحالات من أهمية في مجال الطب النفسي الشرعي وخصوصية من حيث التشخيص والعلاج.

4-       استخدم في كتاباته لأول مرة في الوطن العربي مفهوم قلق العنوسة (Spinster auxiety).

5-   هو استشاري نفسي في الوطن العربي قضى حوالي (35) عاماً في وزارات الصحة، وعيادات ومشافي الطب النفسي إلى جانب العمل الجامعي الأكاديمي والبحث العلمي.

6-       نال ثلاث جوائز علمية على مستوى العالم العربي.

7-       تصدر له حالياً كتب علمية ناقدة تحت عنوان المواجهة الصريحة من بين هذه الكتب:

                   1- كيف يمكن للمرأة العربية أن تكون سوية في مجتمع عربي غير سوي؟

                   2- مأساة الطب النفسي في الوطن العربي.

                   3- الهوية العربية للطب النفسي بين الازدهار والانحطاط.

 

تم تحديث المعلومات في 22/6/2008

       الصفحة الرئيسية               السيرة الذاتية للاختصاصيين